fbpx

ما معنى الإقامة ال A وما معنى الإقامة ال B وما الفرق بينهما؟

2019 أبريل, 28

الإقامة ال A هي:

الإقامة التي يحصل عليها الشخص حسب اتفاقية عام 1951 الخاصة بوضع اللاجئين. وتعريفها حسب المادة 1 من الاتفاقية، كما يلي: ” كل من وجد، بسبب خوف له ما يبرره من التعرض للاضطهاد بسبب عرقه أو دينه أو جنسيته أو إنتمائه الى فئة اجتماعية معينة بسبب آرائه السياسية، خارج البلاد التي يحمل جنسيتها، ولا يستطيع أو لا يرغب في حماية ذلك البلد بسبب هذا الخوف، أو كل من لا جنسية له وهو خارج بلد إقامته السابقة ولا يستطيع أو لا يرغب بسبب ذلك الخوف في العودة الى ذلك البلد”.

هذا الشي هو أساس المادة 29 الفقرة 1 البند A من قانون الأجانب ولهذا تسمى اختصاراً الإقامة ال A .

Document

الإقامة ال B هي:

الاقامة التي يحصل عليها الشخص الذي يستطيع الاثبات ( إقناع الاخر الى درجة عالية )، أنه يملك أسباب حقيقة وصائبة تؤدي الى أنه عند الترحيل إلى بلده، سوف يتعرض إلى ضرر كبير، بما فيها:

١- الموت/الشنق 

٢- التعذيب أو المعاملة أو العقوبة المهينة للكرامة 

٣- تهديد خطير على الحياة بسبب عنف عشوائي على أثر نزاع داخلي أو عالمي ( هذه هي إقامة ال D سابقاً ).

لاحظ معي أن الترتيب رقم ١ والترتيب رقم ٢ عندن وضع خاص وهي نفس المفردات التي تستخدم في المادة 3 من الاتفاقية الأوربية لحقوق الانسان.

في حين أن الترتيب رقم ٣ وضعو عام، يعني مافي شي شخصي صار معو يستدعي الحماية.

طبعاً هذا الشي مكتوب في المادة 29 الفقرة 1 البند B من قانون الأجانب ولهذا تسمى اختصاراً الإقامة ال B.

لمحة عن الماضي لتوضيح بعض الأمور:

البند B عُدّل عدة مرات من قبل الحكومة الهولندية. حيث كنّا سابقاً نملك البند D وما كان يُعرف بإقامة الوضع العام ( الحماية العامة )، حسب الحرب الدائرة في البلد (هذه هي الاقامة التي كان يحصل عليها بعض إخواننا العراقيين في بداية التسعينيات والتي سحبت منهم لاحقاً في بدايات عام ال ٢٠٠٠ وما بعد، تحت عذر ” أن الحرب خلصت في العراق”).

البند D صار حالياً موجود في البند B (الترتيب رقم ٣).

يعني هولندا قامت بإدخال الوضع الخاص مع الوضع العام في البند B. في حين أن البند A وضع خاص فقط لا غير.

وهذا أحد الفوارق المهمة بين الاقامتيين.

يعني اذا أخدت إقامة ال A يعني التعريف المذكور أعلاه يطبق على قضيتك ووضعك خاص وشخصي (الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين تطبق عليك).

أما إذا أخدت إقامة ال B يعني وضعك : إما عام (الترتيب ٣ يشملك) أو خاص (الترتيب ١ أو ٢ يشملك). طبعا هذا الشئ فيك تعرفو أنت على أساس شو حاكي في القضية. هل تطرقت الى موضوع شخصي وصُدقت من قبل ال IND، أم اكتفيت بالوضع العام للبلد. طبعا هذا النوع من الإقامة لا تطبق عليه الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئيين لانه لا يستوفي شروطها.

في كلا الحالات موضوع سحب الإقامة إن كانت A أو B يحدد على أساس وضع البلد، مع الجدير بالذكر أن سحب الإقامة ال B يلي وضعها عام (الترتيب ٣) أسهل من سحب غير نوع إقامة، اذا أعلنت هولندا أنو البلد في حالة أمان نسبي.

ولكن إذا كان معك إقامة ال A لأنك خايف من فئة معينة وهذه الفئة لم تعد موجودة في البلد (يعني سبب خوفك راح)، فممكن جداً يتم سحب الإقامة لأن سبب إعطاء الإقامة أصلا لم يعد موجود ، حتى ولو كانت إقامة ال A.

من ناحية الحقوق المدنية في هولندا لا فرق في الإقامتيين. فقط لا يحق للفئتين إنتخاب مجلس الشعب إلا بعد الحصول على الجنسية الهولندية.

لا يوجد حالياً أي نية للحكومة الهولندية بسحب أي نوع من الإقامات من السوريين. ولكنني أحببت توضيح هذه المسألة لكثر الأسئلة في هذا الشأن. طبعا هذه لمحة صغيرة عن الموضوع هناك بعض الفوارق القانونية الأُخرة ولكنها غير جديرة بالذكر الآن.

أتمنى لكم التوفيق في هولندا.

# كل الشكر للمحامي يوسف 

هولندا بالعربي
أمستردام تدرس فكرة "فندق الـد عارة" بلدية لاهاي تمنح مكافأة مالية لكل من ينتقل إلى منزل أصغر هولندا في المركز الثاني أوروبياً لعدد وفيّات مستخدمي الدرّاجات لغز الطرود البريدية.. ألماني يتلقى يومياً سلعاً لم يطلبها ناشطة سورية في مجال التعليم تحصل على جائزة دريسدن للسلام جامعة ماستريخت دفعت 197،000 يورو فدية لمتسللين اخترقوا أنظمة الكمبيوتر في الجامعة هولندا: اشتري سيارة كهربائية و احصل على 4000 يورو من الحكومة! هل ينتقل فيروس كورونا عبر الطرود والبضائع المستوردة من الصين؟ هولندا- ليدن: محاكمة سوري بسبب ارسال حوالات مالية غير قانونية إلى سورية بريطانيا تغادر الاتحاد الأوروبي بعد مفاوضات صعبة احذروا من ” الحوالات بالاسود ” : محاكمة رجل في ألمانيا بتهمة الاحتيال على سوري! سيتم حظر التدخين وبيع التبغ في كافة محطات القطار الهولندية اشتر منزلاً في مناطق خلاّبة بإيطاليا بـ "يورو" واحد.. رممّه واسكنه الشرطة الهولندية تعتقل لصّاً خبأ داخل سرواله 30 هاتفاً محمولاً مقارنة لعدد الواصلين من سورية إلى هولندا بين عامي ( ٢٠١٨ و ٢٠١٩ ) تعويض أسكتلندي بـ 130 ألف دولار بعد سجنه لأيام بالخطأ لمحة عن تاريخ مدينة Leiden الهولندية رقم قياسي للأجانب في ألمانيا منذ إعادة توحيدها سيدة تركية تتحدث عن سوري أنقذها من تحت أنقاض الزلزال بيديه العاريتين ظهور أول حالتين لفيروس كورونا في فرنسا قادماً عبر هولندا!

00:00:00مكة المكرمة

عاجل