ما معنى الإقامة ال A وما معنى الإقامة ال B وما الفرق بينهما؟

2019 أبريل, 28

الإقامة ال A هي:

الإقامة التي يحصل عليها الشخص حسب اتفاقية عام 1951 الخاصة بوضع اللاجئين. وتعريفها حسب المادة 1 من الاتفاقية، كما يلي: ” كل من وجد، بسبب خوف له ما يبرره من التعرض للاضطهاد بسبب عرقه أو دينه أو جنسيته أو إنتمائه الى فئة اجتماعية معينة بسبب آرائه السياسية، خارج البلاد التي يحمل جنسيتها، ولا يستطيع أو لا يرغب في حماية ذلك البلد بسبب هذا الخوف، أو كل من لا جنسية له وهو خارج بلد إقامته السابقة ولا يستطيع أو لا يرغب بسبب ذلك الخوف في العودة الى ذلك البلد”.

هذا الشي هو أساس المادة 29 الفقرة 1 البند A من قانون الأجانب ولهذا تسمى اختصاراً الإقامة ال A .

Document

الإقامة ال B هي:

الاقامة التي يحصل عليها الشخص الذي يستطيع الاثبات ( إقناع الاخر الى درجة عالية )، أنه يملك أسباب حقيقة وصائبة تؤدي الى أنه عند الترحيل إلى بلده، سوف يتعرض إلى ضرر كبير، بما فيها:

١- الموت/الشنق 

٢- التعذيب أو المعاملة أو العقوبة المهينة للكرامة 

٣- تهديد خطير على الحياة بسبب عنف عشوائي على أثر نزاع داخلي أو عالمي ( هذه هي إقامة ال D سابقاً ).

لاحظ معي أن الترتيب رقم ١ والترتيب رقم ٢ عندن وضع خاص وهي نفس المفردات التي تستخدم في المادة 3 من الاتفاقية الأوربية لحقوق الانسان.

في حين أن الترتيب رقم ٣ وضعو عام، يعني مافي شي شخصي صار معو يستدعي الحماية.

طبعاً هذا الشي مكتوب في المادة 29 الفقرة 1 البند B من قانون الأجانب ولهذا تسمى اختصاراً الإقامة ال B.

لمحة عن الماضي لتوضيح بعض الأمور:

البند B عُدّل عدة مرات من قبل الحكومة الهولندية. حيث كنّا سابقاً نملك البند D وما كان يُعرف بإقامة الوضع العام ( الحماية العامة )، حسب الحرب الدائرة في البلد (هذه هي الاقامة التي كان يحصل عليها بعض إخواننا العراقيين في بداية التسعينيات والتي سحبت منهم لاحقاً في بدايات عام ال ٢٠٠٠ وما بعد، تحت عذر ” أن الحرب خلصت في العراق”).

البند D صار حالياً موجود في البند B (الترتيب رقم ٣).

يعني هولندا قامت بإدخال الوضع الخاص مع الوضع العام في البند B. في حين أن البند A وضع خاص فقط لا غير.

وهذا أحد الفوارق المهمة بين الاقامتيين.

يعني اذا أخدت إقامة ال A يعني التعريف المذكور أعلاه يطبق على قضيتك ووضعك خاص وشخصي (الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين تطبق عليك).

أما إذا أخدت إقامة ال B يعني وضعك : إما عام (الترتيب ٣ يشملك) أو خاص (الترتيب ١ أو ٢ يشملك). طبعا هذا الشئ فيك تعرفو أنت على أساس شو حاكي في القضية. هل تطرقت الى موضوع شخصي وصُدقت من قبل ال IND، أم اكتفيت بالوضع العام للبلد. طبعا هذا النوع من الإقامة لا تطبق عليه الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئيين لانه لا يستوفي شروطها.

في كلا الحالات موضوع سحب الإقامة إن كانت A أو B يحدد على أساس وضع البلد، مع الجدير بالذكر أن سحب الإقامة ال B يلي وضعها عام (الترتيب ٣) أسهل من سحب غير نوع إقامة، اذا أعلنت هولندا أنو البلد في حالة أمان نسبي.

ولكن إذا كان معك إقامة ال A لأنك خايف من فئة معينة وهذه الفئة لم تعد موجودة في البلد (يعني سبب خوفك راح)، فممكن جداً يتم سحب الإقامة لأن سبب إعطاء الإقامة أصلا لم يعد موجود ، حتى ولو كانت إقامة ال A.

من ناحية الحقوق المدنية في هولندا لا فرق في الإقامتيين. فقط لا يحق للفئتين إنتخاب مجلس الشعب إلا بعد الحصول على الجنسية الهولندية.

لا يوجد حالياً أي نية للحكومة الهولندية بسحب أي نوع من الإقامات من السوريين. ولكنني أحببت توضيح هذه المسألة لكثر الأسئلة في هذا الشأن. طبعا هذه لمحة صغيرة عن الموضوع هناك بعض الفوارق القانونية الأُخرة ولكنها غير جديرة بالذكر الآن.

أتمنى لكم التوفيق في هولندا.

# كل الشكر للمحامي يوسف 

هولندا بالعربي
بلجيكا: اعتقال أربعة اشخاص بسبب اختطاف مروحية ألمانيا- سوري يقتل زوجته طعناً بالسكين توفيت كورين سباير ، أول ملكة جمال هولندية للعالم (الفيديو من عام 1958) تعيين مدرب جديد للمنتخب الهولندي خلفا لكومان ألمانيا- قطاع الحرف اليدوية في ألمانيا يعلن عن 29 ألف وظيفة تدريب شاغرة حقيقة قصة الدجاجة التي أجريت لها عملية جراحية فريدة من نوعها في مصر هولندا ترفع دعوة قضائية لمحاسبة مسؤولي النظام السوري عن “انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان” ألمانيا- قناة دويتشه فيله DW : ” القبيسيات ”حركة إسلامية سرية للنساء فقط .. من الملاحقة و العمل السري إلى تأييد الأسد و الجلوس معه ( فيديو ) المفوضية الأوروبية تريد إلغاء اتفاقية دبلن بالبند المتعلق ببلد دخول اللاجئين سجن و غرامة لأربعة شبان هولنديين من مشجعي إيندهوفن الذين أهانوا النساء في مدريد هولندا تسجل أعلى زيادة يومية لها فى الإصابات بفيروس كورونا فيديوهات ذات دقة عالية لأجمل الأماكن في أمستردام و روتردام و لاهاي (مع التعليق العربي) إيكيا تعتزم إفتتاح أول متجر للسلع المستعملة هولندا- حصل للتو على رخصة قيادته ، لكنه يفقدها بعد قيادة جنونية في تيلبورخ بعد ترحيلهم من بريطانيا .. سيدة بريطانية تساعد 11 لاجئاً سورياً تشردوا في شوارع مدريد و تنتقد حكومة بلادها هل تبحث عن عمل في هولندا؟ إليك الخطوات الصحيحة هولندا- تعرض آلاف الأشخاص للخداع عند التقدم للحصول على شهادة تسجيل سيارة أو دراجة نارية:”الموقع يشبه موقع RDW” محكمة لاهاي تدين خيرت فيلدرز بجريمة الإهانة الجماعية ألمانيا-الكشف عن عدد الألمانيات المتزوجات من سوريين و عدد الألمان المتزوجين من سوريات منذ 2011 أطفال هولندا هم الأكثر رفاهية و رضا عن حياتهم بين دول العالم

00:00:00مكة المكرمة

عاجل