الرد الرسمي من إدارة الهجرة والتجنيس حول إمكانية تجنيس السوريين المتزوجين من فلسطينيين–سوريين حاصلين على الجنسية الهولندية

2019 مايو, 31

منقول عن موقع هولندا الآن التابع للإذاعة العامة الهولندية

بما أن فلسطين غير معترف بها كدولة في هولندا فإن اللاجئين من أصل فلسطيني–سوري الحاملين لتصريح إقامة يتم النظر إليهم هنا قانونياً على أنهم عديمو الجنسية (ستاتلوس).

ميزة جيدة
هناك بالطبع بضعة سلبيات لهذا التصنيف، منها على سبيل المثال صعوبة إبرام عقد هاتف محمول. لكن هؤلاء يتمتعون بالمقابل بميزة كبيرة جداً: حامل الإقامة عديم الجنسية يمكنه طلب الجنسية الهولندية مباشرة بعد 3 سنوات فقط من الإقامة في هولندا، بينما حاملو تصريح الإقامة العاديون عليهم الانتظار 5 سنوات قبل التقدم للحصول على الإقامة الدائمة ومن ثم طلب الجنسية.

فقرة في القانون غير واضحة

الكثير من الفلسطينيين–السوريين لديهم أزواج أو زوجات من السوريين. وقانون التجنيس الهولندي يقول في فقرة منه: “أنت متزوج من أو شريك لهولندي. يحق لك إذاً بعد 3 سنوات من الزواج أو الشراكة المسجلة والسكن المشترك غير المنقطع أن تتقدّم لطلب الجنسية الهولندية.
هذه السنوات الثلاثة يمكن أن تشمل أيضاً سنوات الإقامة المشتركة في الخارج.
خلال كامل تلك المدة يجب أن تكونان تسكنان معاً”.

قادت هذه الفقرة الكثيرين إلى الاستنتاج أن بإمكانهم أيضاً طلب الجنسية الهولندية، لأن أزواجهم أو زوجاتهم قد حصلوا للتو على الجنسية الهولندية.

معلومات خاطئة منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي Facebook

يمكن للمرء أن يجد على وسائل التواصل الاجتماعي بسهولة الكثيرين ممن يحلفون الأيمان المغلظة بأنهم قد طلبوا الجنسية فعلاً على هذا الأساس، أو أنهم قد حصلوا عليها أو يعرفون من حصل عليها بالفعل بهذه الطريقة.
وهو ما قاد إلى مزيد من البلبلة والآراء المتضاربة بين حاملي الإقامة السوريين، لأن معظم من حاول القيام بذلك، تعرض للرفض من قبل البلدية.
وحتى في هذه الحالة هناك من يقول على شبكات التواصل الاجتماعي: “نعم، لأن موظفي البلدية لا يعرفون القانون. عليك الشجار معهم إذا لزم الأمر وأن تطلب منهم الاتصال بالـ IND أمامك.
عندها سيوافقون على استلام طلبك”.

الرد الرسمي من إدارة الهجرة والتجنيس

لإنهاء اللغط بهذا الخصوص قام موقع “هولندا الآن” التابع للإذاعة العامة الهولندية بتوجيه سؤال رسمي لإدارة الهجرة والتجنيس (IND) حول هذا الموضوع وحصل على الجواب الكتابي التالي:
“إذا كنت متزوجاً من هولندي/ة فيمكن أن تكون مؤهلاً (بعد 3سنوات من الإقامة في هولندا بموجب تصريح إقامة صالح) للحصول على المواطنة الهولندية من خلال التجنيس.
وذلك في حال حققت باقي الشروط المطلوبة”.

أخبار جيدة إذاً ؟
ليس بعد، فالإجابة تستمر: “إذا أردت طلب الجنسية الهولندية وأنت تحمل تصريح إقامة مؤقتاً (لفترة محددة)، فالأمر يتعلق بنوع تصريح الإقامة المؤقت الذي تحمله. 
إذا كنت تحمل تصريح إقامة لجوء مؤقتة، فلا يمكنك عندها التقدم لطلب الجنسية بموجبه. 
بل عليك أولاً أن تطلب إقامة لجوء دائمة (لفترة غير محددة).
أما إذا كان لديك تصريح إقامة مؤقتة عادي لهدف غير مؤقت (niet-tijdelijk verblijfsdoel)، كإقامة الزواج على سبيل المثال، فعندها يمكنك بالفعل التقدم بطلب الحصول على الجنسية”.

الخلاصة

Wat doet de IND content

لا يمكن إذاً لحاملي إقامة اللجوء المؤقتة المتزوجين من هولنديين (أصلاء أو جدد) التقدم بطلب للحصول على الجنسية الهولندية قبل الحصول على الإقامة الدائمة.
ويمكن لهذا النقاش الآن أن ينتهي.
أما من يفتعل مشكلة مع البلدية لإرغامها على تقديم طلبه متأثراً بما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي، فقد ينجح في حمل البلدية على إرسال طلبه بالفعل، لكنه يغامر بأن طلبه سيُرفَض (بشكل مؤكد تقريباً) من قبل إدارة الهجرة والجنسية وسيخسر عندها الرسوم التي دفعها لتقديم الطلب.


هولندا بالعربي
هولندا مطلوب 70.000 شخص للعمل موظفين في مركز الاقتراع في الربيع القادم تغلق SNS جميع أجهزة الصراف الآلي بسبب الانفجارات بدأ اختبار هذا القارب الذاتي التوجيه في أمستردام دورة تدريبية لتأهيلك كمدرس رياضيات أو فيزياء أو تربية مهنية فنية؟ نتائج المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء الهولندي مارك روته فيما يتعلق بفيروس كورونا بيع الحمام الزاجل البلجيكي بالمزاد بمبلغ قياسي بلغ 1.6 مليون يورو امرأة تبلغ من العمر 51 عامًا أنجبت حفيدتها اعتقال رجل من زوترمير لإطلاقه النار على السفارة السعودية الجنسية الهولندية غير متاحة لأصحاب الإقامة بسبب متطلبات اللغة العالية جدًا مجلس الوزراء الهولندي يطرح حظرا كاملا على الألعاب النارية هذا العام الشباب الهولنديون هم الأطول في العالم ( فيديو) أحكام بالسجن المؤبد بتهمة القتل الرباعي في Enschede الشرطة تطلق النار على قدم أحد طالبي اللجوء في Ter Apel تفجير ماكينة الصراف الآلي في هيلفرسوم Hilversum الشرطة الهولندية تعتقل شخص يقود بدون رخصة منذ 60 عاماً ملخص أهم ماجاء بالمؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء الهولندي مارك روته Mark Rutte على الحكومة الهولندية تأمين 27000 منزل للحاصلين على الإقامة تصريح الإقامة الهولندية النموذج الجديد Verblijfsdocument هوية الأجانب في هولندا W-document قرية إيطالية تبحث عن سكان جدد وتدفع لهم 8000 يورو سنويًا

00:00:00مكة المكرمة

عاجل

%d مدونون معجبون بهذه: