طفلة سورية تتميز بأدائها في فيلم سينمائي هولندي ZOMER ZONDER MAMA

2019 يونيو, 15

لفتت الطفلة السورية “نوران درويش” أنظار الجمهور الهولندي بأدائها المتقن وحضورها الآسر في فيلم بعنوان “Zomer Zonder Mama ـ الصيف بدون ماما” الذي شاركت فيه كممثلة رئيسية.
ويتحدث الفيلم الذي عُرض منذ أيام على قناة “npo3” عن صداقة وثيقة تنشأ بين طفلة هولندية تدعى “سوزان” تعيش مع جدتها بعيداً عن أمها التي تعمل مراسلة حربية في سوريا.
و”رنا” الطفلة التي تعيش في مخيم للاجئين بدون والديها اللذين فارقا الحياة جراء الحرب، وتتشارك الصغيرتان ذات الميول والاهتمامات واللعب وبعشقهما للآيس كريم قبل أن تضطر “رنا” للانتقال إلى مخيم آخر بعيداً عن صديقتها التي تشعر بحزن شديد لفراقها، وتتداعى في الخيط الدرامي للفيلم الذي أخرجته المخرجة الهولندية “Sana vogel” مشاعر الفقد والحرمان وقسوة الحرب في سوريا. 

وولدت الطفلة “نوران محمد درويش” في مدينة حلب وقبل أن تتم السابعة من عمرها خرجت مع أهلها من سوريا بسبب ظروف الحرب هرباً من الحرب ولجأت إلى هولندا منذ ثلاث سنوات.
وروت والدتها “قمر واعظ” لـ”زمان الوصل” أن دائرة مساعدة اللاجئين اتصلت بهم مطلع العام الماضي وأخبرتهم أن مخرجة هولندية بصدد إخراج فيلم وتريد طفلة سورية لأداء دور فيه وتم اختيار “نوران” ذات الـ11 سنة لهذا الدور لأنها مناسبة له ولديها موهبة في التمثيل.
وتابعت أن المخرجة الهولندية التقت “نوران” وبدأت بتدريبها على أداء الدور الصيف الماضي كي لا تتأثر دراستها، حيث تدرس في صف متوسط بين السادس والسابع.
ولفتت “واعظ” إلى أن “نوران” احتاجت لوقت كي تتدرب على ركوب الخيل وتلقت دروس “اكسترا” بهذا الخصوص، مشيرة إلى أن بروفات الفيلم امتدت لثمانية أشهر، وكانت “نوران” في غاية السعادة لمشاركتها في الفيلم وأبدت تجاوباً كبيراً مع تعليمات المخرجة وتوجيهاتها. 

وتمثل “نوران” التي تعيش في مدينة Broek in Waterland‎‏ – شمال هولندا- شخصية طفلة سورية فرت هرباً من الحرب مع خالتها المريضة بعد أن توفي والداها، ولم تفصح عن ذلك لصديقاتها في مركز اللجوء، وكانت تلبس ثياباً مزركشة لتوحي لهن أنها غجرية كي لا تستعطفهن –كما تقول محدثتنا- مضيفة أن “رنا” تتعرف بعدها على الهولندية “سوزان” وتصبحان صديقتين، وتكشف في نهاية الفيلم حقيقتها ووفاة والديها خلال الحرب في سوريا.
وأردفت والدة الطفلة الموهوبة أن الفيلم يريد أن يقول إن أطفالنا يجب أن يعوا ما هي الحرب ويبقوا أقوياء رغم فقدان أهاليهم وأحبائهم.ومن المقرر أن يعرض فيلم “الصيف بدون ماما” وهو من إنتاج مؤسسة “جوكو ميديا” في يوم 23 آذار مارس القادم على قناة “NPO 3” الهولندية ليشارك بعدها في العديد من المهرجانات داخل وخارج هولندا.

روابط الفيلم

الرابط الأول من هنا

الرابط الثاني من هنا

الرابط الثالث من هنا


هولندا بالعربي
ألمانيا: الادعاء يطالب بسجن أفراد عصابة "عربية" سرقوا عملتين ذهبيتين دول منطقة ” شنغن ” تلغي التأشيرات السياحية على مواطني 60 دولة بداية من 2021 "حريم السلطان" مطعم سوري في لندن.. ممنوع دخول الرجال دورة تدريب جديدة لمصففي الشعر في أمرسفورت وأمستردام من خلال UAF مدينة نازية تحت الأرض في لاهاي فرصة ذهبية: احصل على وظيفة و تعلم القيادة و احصل على شهادة السلامة VCA وطور لغتك الهولندية يوتيوبر هولندية مشهورة تفاجئ ملايين المتابعين: أنا لم أكن فتاة فيلمان سوريان يتنافسان على أوسكار ” أفضل فيلم وثائقي “ هل اعتقل زوجها مجدداً و تم تحويلها للطب الشرعي ؟ .. اتصال مع محامي عائلة نانسي عجرم ( فيديو ) مخربين يقومون برش القطار بلون الفضة في Wormerveer طفلة برازيلية تعود سليمة لوالدتها بعد 5 أيام من ضياعها في الغابة تلفزيون بسعر 30 يورو والشرطة الفرنسية تتدخل طفل صغير يسير على حافة ضيقة جداً في الطابق الرابع شركة ” إيكيا ” الشهيرة تدفع مبلغاً ضخماً تعويضاً لعائلة قضى طفلها بسبب خزانة من إنتاجها Flevoland-هل كنت مدرس في بلدك و تريد العمل بنفس المهنة في هولندا؟ تابع التفاصيل روتردام تريد فرض حظر كامل على الألعاب النارية بريطانيا – السجن مدى الحياة لرجل أغتصب عشرات الشباب بعد تخديرهم طالبة جامعية بعمر 14 عاماً .. تعرف على أذكى فتاة في ألمانيا أهم الأحداث التي حصلت في هولندا عام 2019 ألمانيا – “كبسولة نوم” للمشردين لحمايتهم من برد الشتاء

00:00:00مكة المكرمة

عاجل