١٠ نصائح لتوفير استهلاك الوقود في سيارتك

2019 يوليو, 07

مع ارتفاع أسعار الوقود، وآثاره السلبية على البيئة من حولنا، فمن المهم أن نفكر جديا في طريقة لتوفيره.
ولا شك أن طريقة قيادة السيارة وحالتها تأثير على كمية الوقود المستهلكة.
لذا فإليك هذه النصائح التي لن توفر مال الوقود فحسب ؛ بل إنك ستقدم خدمة رائعة لسيارتك للحفاظ على سلامتها بشكل عام و زيادة كفاءة محركها بشكل خاص:

1- قم بتفقد مصفي الهواء “Air Filter ” بإستمرار: تقول الدراسات أن واحدة من كل أربع سيارات على الطريق تحتاج إلى تبديل مصفي الهواء الخاص بها .
” لو كان مصفي الهواء والشمعات متسخة، فإن السيارة تستهلك 10% من الوقود أكثر، ويمكن أن تتضاعف النسبة إلى 20 % أو 30 % فى حالات الازدحام والسرعات البطيئة”.

2- قم بموازنة إطارات سيارتك بشكل صحيح : الاعتناء بإطارات مركبتك لا يقلل من استهلاك الوقود فحسب، بل يطيل عمر الإطارات ويسهل السيطرة عليها. ” موازنة إطارات سيارتك يمكن أن يوفر في الوقود بمعدل 10 % “.

3- إغلق خزان الوقود جيدًا: صدق أو لاتصدق فإن عدم غلق الخزان جيدًا يسبب تبخر للبنزين الموجود بسيارتك . ” عدم غلق خزان الوقود جيدًا يمكن أن يكلفك 30 غالون زيادة من البنزين في السنة “. 4- اضبط الهواء داخل الإطارات : كلما زاد ضغط الهواء داخل الإطارات كلما قلت مقاومة جسم السيارة للهواء أثناء سيرها وبالتالي قل استهلاك الوقود.
” الإطارات غير الممتلئة تستهلك 70 % وقودا أكثر”.

5- لا تقد بسرعة : كلما زادت سرعتك كلما زاد استهلاك الوقود، و كلما قلت كلما وفرته. ” تستهلك مركبتك عند قيادتها بسرعة 110 كيلومترًا في الساعة وقودًا أكثر بنسبة 25% مما تستهلكه عند سرعة 90 كيلومترًا في الساعة”.

6- قد بسلاسة : يستهلك تشغيل المركبة وإيقافها وقودًا أكثر ويسبب تلوثًا أكبر من القيادة بسرعة ثابتة، كذلك تجنب الاستمرار في القيادة بالسرعة ذاتها والتوقف في اللحظة الأخيرة؛ فتقليل السرعة تدريجيًا مع استمرار تحرك السيارة يستهلك وقودًا أقل بكثير من التوقف فجأة للبدء من جديد.

7- أغلق المحرك عند الوقوف لأكثر من 30 ثانية : هذه النصيحة مهمة جدا في الأماكن المزدحمة والتي يعيبها كثرة إشارات المرور والتوقفات، فمن المعروف أن السيارة تستهلك الوقود بمعدل أسرع أثناء وقوفها. نصيحة أخرى ؛ لا تحتاج معظم السيارات إلى التحمية قبل الانطلاق، فهذا ببساطة يهدر الوقود. شغل مركبتك عندما تكون جاهزًا للانطلاق.

8- خفف وزن سيارتك : تماما مثل جسمك، كلما زاد وزن الحمولة، ستحتاج سيارتك إلى استهلاك المزيد من الوقود لكي تتحرك. لذلك، تخلص من أي حمولة زائدة سواء كانت داخل السيارة أو في الصندوق الخلفي. من المفارقات العجيبة أنه كلما كانت الحمولة ثقيلة كلما زاد كسل السائق بازالتها، و منه زيادة استهلاك الوقود. لا تكن ذلك السائق! “كل 100 كيلو جرام زيادة فى حقيبة السيارة تخفض 0.5 كيلومتر من المسافة التي تقطعها السيارة بكل لتر بنزين، ويزداد الوضع سوءاً لو كانت الحمولات على شبكة تحميل فوق السيارة”.

9- قلل عدد رحلاتك : هل تعلم أن استهلاك البنزين يكون كبيرا عند قيادة السيارة المركونة لساعات؟ فالمحرك يكون باردا، وبالتالي سيستهلك كمية أكثر من الوقود للوصول إلى درجة عمله العادية. إذا كنت تبحث عن الحل المثالي، فنصيحتي هي بأن تجمع كل المهمات اليومية في رحلة واحدة فذلك سيوفر الكثير من الوقود والوقت أيضًا.

10- إغلق النوافذ و الأسقف : لا تعتبر هذه النقطة مشكلة عند السياقة في المدينة، و لكن عندما تكون خارج المدينة أو على الطرق السريعة أين تزداد سرعة السيارة، يصبح شكل سيارتك مهم جدا. يطلق عليه مصممي السيارات بالديناميكا الهوائية (aerodynamics) و التي تلعب دورا مهما في الحد من تأثير مقاومة الهواء (drag) من أجل زيادة كفاءة سير السيارة.

أي شيء يصدر ضجيج الرياح عند السياقة بسرعة كبيرة يعني أن سيارتك تحرق وقودا أكثر.
لا يمكنك أن تفعل الكثير لتحسين تصميم السيارة، ولكن يمكنك تجنب زيادة الأمر سوءاً من خلال اغلاق النوافذ و الأسقف (إذا كنت تمتلك واحد). فمن الأفضل استخدام فتحات الهواء، أو المكيف اذا كان الجو حارا.

هولندا بالعربي
ألمانيا: الادعاء يطالب بسجن أفراد عصابة "عربية" سرقوا عملتين ذهبيتين دول منطقة ” شنغن ” تلغي التأشيرات السياحية على مواطني 60 دولة بداية من 2021 "حريم السلطان" مطعم سوري في لندن.. ممنوع دخول الرجال دورة تدريب جديدة لمصففي الشعر في أمرسفورت وأمستردام من خلال UAF مدينة نازية تحت الأرض في لاهاي فرصة ذهبية: احصل على وظيفة و تعلم القيادة و احصل على شهادة السلامة VCA وطور لغتك الهولندية يوتيوبر هولندية مشهورة تفاجئ ملايين المتابعين: أنا لم أكن فتاة فيلمان سوريان يتنافسان على أوسكار ” أفضل فيلم وثائقي “ هل اعتقل زوجها مجدداً و تم تحويلها للطب الشرعي ؟ .. اتصال مع محامي عائلة نانسي عجرم ( فيديو ) مخربين يقومون برش القطار بلون الفضة في Wormerveer طفلة برازيلية تعود سليمة لوالدتها بعد 5 أيام من ضياعها في الغابة تلفزيون بسعر 30 يورو والشرطة الفرنسية تتدخل طفل صغير يسير على حافة ضيقة جداً في الطابق الرابع شركة ” إيكيا ” الشهيرة تدفع مبلغاً ضخماً تعويضاً لعائلة قضى طفلها بسبب خزانة من إنتاجها Flevoland-هل كنت مدرس في بلدك و تريد العمل بنفس المهنة في هولندا؟ تابع التفاصيل روتردام تريد فرض حظر كامل على الألعاب النارية بريطانيا – السجن مدى الحياة لرجل أغتصب عشرات الشباب بعد تخديرهم طالبة جامعية بعمر 14 عاماً .. تعرف على أذكى فتاة في ألمانيا أهم الأحداث التي حصلت في هولندا عام 2019 ألمانيا – “كبسولة نوم” للمشردين لحمايتهم من برد الشتاء

00:00:00مكة المكرمة

عاجل