تعويض أسكتلندي بـ 130 ألف دولار بعد سجنه لأيام بالخطأ

2020 يناير, 28

تلقَّى رجلٌ بريء تعويضاً بقيمة 100 ألف جنيه إسترليني، ما يعادل 130 ألف دولار تقريباً، بعد القبض عليه عن طريق الخطأ وإيداعه في السجن لعدة ليالٍ.

وفي التفاصيل، بحسب موقع “عربي بوست”، اعتقلت شرطة اسكتلندا غاري ويب، بعد أن حدد الضباط هويته بشكل غير صحيح على أنه المشتبه فيه الذي كانوا يبحثون عنه، واحتجزوه حتى بعد إظهاره لبطاقة هوية تثبت أن ثمة خطأ في تحديد هويته، وفقاً لما ذكرته صحيفة “إندبيندت” البريطانية.

صدر حكمٌ بأن الشرطة تصرَّفَت بشكل غير قانوني باحتجاز( ها ويب )، الذي ليس لديه أي سوابق، وادَّعى ويب أن المُحقِّقين جاؤوا إلى منزله أثناء البحث عن شخصٍ آخر، وحملوا صورة المشتبه به إلى جوار وجهه، وخَلصوا إلى أنهما الشخص نفسه.

ورغم إبرازه جواز سفره ورخصة قيادته، أخذ الضباط الرجل إلى مركز الشرطة.

أيام صعبة:

روى ويب كيف اعتقلته الشرطة من منزله الذي كان فيه مع زوجته، وقال: «كُبِّلتُ بالأصفاد ولم يكن أحدٌ يصدِّق هويتي، ووُجِهت بأسوأ أنواع التهم الجنائية التي يمكن تخيلها. اعتقدتُ أنني أُجن».

في تصريح لصحيفة The Sunday Post البريطانية، أشار ويب، الذي يعيش في بلدة غيت هاوس أوف فلييت بمنطقة دامفرايز وغالاواي، إلى أن الشرطة أخذت بصمات أصابعه وعرفت أنه الرجل الخطأ.

قضى الرجل ليلةً في زنزانة الشرطة، وثلاث ليالٍ في سجن أديويل بينما كان ينتظر محاكمته عام 2015، لكن بعد ذلك أُطلِقَ سراحه دون أي توضيح.

من جانبه، قال جوردون دايل، الشريك في شركة Digby Brown للمحاماة، الذي مثَّل ويب: «لم يكن اعتقال ويب واحتجازه أقل من أن يوصف بالشنيع».

معاقبة المسؤولين:

بعد الإفراج عنه اتصل ويب بإدارة التحقيقات الشرطية ومراجعة الشرطة (Pirc) بعد رفض شكواه الرسمية في تحقيق داخلي، وقد اعتُقل على إثر ذلك 5 ضباط، لكن تقرَّر لاحقاً أنه ما من أحد منهم سيمثُل أمام المحاكمة.

آلان سبيرز، مساعد قائد الشرطة قال في تصريح: «نحن ندرك الأثر الكبير لهذا الحادث على السيد ويب»، وأضاف أنهم سيقدمون اعتذاراً صريحاً للرجل البالغ من العمر 60 عاماً عقب حكم المحكمة.

وصلت أصداء قصة ويب إلى الحكومة، وقال ليام كير، وزير العدل في حكومة الظل الاسكتلندية: «لا تزال هناك أسئلة بلا إجابة. نحتاج إلى معرفة سبب حدوث ذلك، ولماذا استمر لفترة طويلة جداً، ولماذا لم يخرج الحل إلا بعد عدة سنوات لاحقة؟».

هولندا بالعربي
بلجيكا: اعتقال أربعة اشخاص بسبب اختطاف مروحية ألمانيا- سوري يقتل زوجته طعناً بالسكين توفيت كورين سباير ، أول ملكة جمال هولندية للعالم (الفيديو من عام 1958) تعيين مدرب جديد للمنتخب الهولندي خلفا لكومان ألمانيا- قطاع الحرف اليدوية في ألمانيا يعلن عن 29 ألف وظيفة تدريب شاغرة حقيقة قصة الدجاجة التي أجريت لها عملية جراحية فريدة من نوعها في مصر هولندا ترفع دعوة قضائية لمحاسبة مسؤولي النظام السوري عن “انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان” ألمانيا- قناة دويتشه فيله DW : ” القبيسيات ”حركة إسلامية سرية للنساء فقط .. من الملاحقة و العمل السري إلى تأييد الأسد و الجلوس معه ( فيديو ) المفوضية الأوروبية تريد إلغاء اتفاقية دبلن بالبند المتعلق ببلد دخول اللاجئين سجن و غرامة لأربعة شبان هولنديين من مشجعي إيندهوفن الذين أهانوا النساء في مدريد هولندا تسجل أعلى زيادة يومية لها فى الإصابات بفيروس كورونا فيديوهات ذات دقة عالية لأجمل الأماكن في أمستردام و روتردام و لاهاي (مع التعليق العربي) إيكيا تعتزم إفتتاح أول متجر للسلع المستعملة هولندا- حصل للتو على رخصة قيادته ، لكنه يفقدها بعد قيادة جنونية في تيلبورخ بعد ترحيلهم من بريطانيا .. سيدة بريطانية تساعد 11 لاجئاً سورياً تشردوا في شوارع مدريد و تنتقد حكومة بلادها هل تبحث عن عمل في هولندا؟ إليك الخطوات الصحيحة هولندا- تعرض آلاف الأشخاص للخداع عند التقدم للحصول على شهادة تسجيل سيارة أو دراجة نارية:”الموقع يشبه موقع RDW” محكمة لاهاي تدين خيرت فيلدرز بجريمة الإهانة الجماعية ألمانيا-الكشف عن عدد الألمانيات المتزوجات من سوريين و عدد الألمان المتزوجين من سوريات منذ 2011 أطفال هولندا هم الأكثر رفاهية و رضا عن حياتهم بين دول العالم

00:00:00مكة المكرمة

عاجل