أول علاج ببلازما الدم لهولندي مصاب بفيروس كورونا

2020 أبريل, 10

بدأ في مشفى إيراسموس MC بروتردام علاج مريض بفيروس كورونا ببلازما الدم من شخص تم شفاؤه من الاصابة بالفيروس،، حدث ذلك يوم الأربعاء الماضي، إنها المرة الأولى التي يتلقى فيها شخص في هولندا هذا العلاج.

يشارك المريض في بحث علمي لتحديد ما إذا كان تلقي البلازما يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على حالة المرض.

يدور البحث حول ما يسمى الأجسام المضادة، فأولئك الذين يصابون بفيروس كورونا عادة ما يصنعون أجسام مضادة ضده، هذه الأجسام المضادة تتركز في بلازما الدم.

الأمل الآن هو أن البلازما ذات الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا ستعزز المناعة لمرضى الفيروس.

يقول عالم الأمراض المعدية الباطنيBart Rijnders:
الذي يقود الدراسة في إيراسموس إم سي:
“أثناء تفشي السارس في عام 2003، على سبيل المثال، تم إجراء عدد من الدراسات الصغيرة على بلازما دم الأشخاص الذين تعافوا من السارس.
تشير هذه الدراسات، إلى أن إعطاء بلازما الأجسام المضادة يقلل من خطر الوفاة، وقد يساعد على تقصير فترة الإقامة في المستشفى وتقليل عدد جزيئات الفيروس”.
و ما يزال الأمر ضمن البحث العلمي حيث يتلقى المرضى الذين يدخلون مجموعة العلاج 300 مل من البلازما بالأجسام المضاد

ما هو مصدر البلازما؟:
البلازما تأتي من المتطوعين، فقبل أسبوعين تقريبًا، دعى مشفى ايراسموس الأشخاص إلى الإبلاغ عما إذا كانت نتائج اختبارهم إيجابية للفيروس و أصبحوا خاليين من الأعراض لمدة أسبوعين على الأقل، تم تسجيل أكثر من 2500 شخص.
“نقوم باختيار مسبق ومن ثم يقوم بنك الدم Sanquin بتوفير البلازما”.

التأثيرات السلبية لبلازما الدم:
“إعطاء الأجسام المضادة يمكن أن يجعل الالتهاب أكثر شدة، مما يجعل المريض يتراجع.
احتمال حدوث ذلك يبدو ضئيلاً، لكن لا يمكننا استبعاده تمامًا، لذلك من الضروري دراسة هذا”.

يقول أستاذ طب نقل الدم السريري في المركز الطبي بجامعة ليدن:
“نأمل في غضون ثلاثة أسابيع أن نعطي البلازما للمرضى”، سيكون هناك حوالي 150 مشاركًا.

المصدر

هولندا بالعربي
بلجيكا: اعتقال أربعة اشخاص بسبب اختطاف مروحية ألمانيا- سوري يقتل زوجته طعناً بالسكين توفيت كورين سباير ، أول ملكة جمال هولندية للعالم (الفيديو من عام 1958) تعيين مدرب جديد للمنتخب الهولندي خلفا لكومان ألمانيا- قطاع الحرف اليدوية في ألمانيا يعلن عن 29 ألف وظيفة تدريب شاغرة حقيقة قصة الدجاجة التي أجريت لها عملية جراحية فريدة من نوعها في مصر هولندا ترفع دعوة قضائية لمحاسبة مسؤولي النظام السوري عن “انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان” ألمانيا- قناة دويتشه فيله DW : ” القبيسيات ”حركة إسلامية سرية للنساء فقط .. من الملاحقة و العمل السري إلى تأييد الأسد و الجلوس معه ( فيديو ) المفوضية الأوروبية تريد إلغاء اتفاقية دبلن بالبند المتعلق ببلد دخول اللاجئين سجن و غرامة لأربعة شبان هولنديين من مشجعي إيندهوفن الذين أهانوا النساء في مدريد هولندا تسجل أعلى زيادة يومية لها فى الإصابات بفيروس كورونا فيديوهات ذات دقة عالية لأجمل الأماكن في أمستردام و روتردام و لاهاي (مع التعليق العربي) إيكيا تعتزم إفتتاح أول متجر للسلع المستعملة هولندا- حصل للتو على رخصة قيادته ، لكنه يفقدها بعد قيادة جنونية في تيلبورخ بعد ترحيلهم من بريطانيا .. سيدة بريطانية تساعد 11 لاجئاً سورياً تشردوا في شوارع مدريد و تنتقد حكومة بلادها هل تبحث عن عمل في هولندا؟ إليك الخطوات الصحيحة هولندا- تعرض آلاف الأشخاص للخداع عند التقدم للحصول على شهادة تسجيل سيارة أو دراجة نارية:”الموقع يشبه موقع RDW” محكمة لاهاي تدين خيرت فيلدرز بجريمة الإهانة الجماعية ألمانيا-الكشف عن عدد الألمانيات المتزوجات من سوريين و عدد الألمان المتزوجين من سوريات منذ 2011 أطفال هولندا هم الأكثر رفاهية و رضا عن حياتهم بين دول العالم

00:00:00مكة المكرمة

عاجل