هولندا: فتاة سورية تتفوق في دراستها و تنال لقب ” سفيرة ” في كليتها و تنافس على نيل اللقب ذاته على المستوى الوطني

2020 يونيو, 23

نالت لاجئة سورية شابة لقب “سفيرة” في كلية بمدينة هلموند الهولندية، ما يؤلها للمشاركة في منافسة نيل لقب “السفيرة الوطنية للتعليم الثانوي” في البلاد.

وقالت صحيفة آيندهوفنز داخبلاد الهولندية، بحسب ما ترجم هولندا بالعربي، إن كاملة محمود (20 عاماً) تقيم في هولندا منذ حوالي 4 سنوات، وتتحدث اللغة الهولندية بطلاقة، وتدرس الإدارة المالية، وحصلت على لقب السفيرة بعد أن حققت أعلى علامة في صفها، وبسبب شغفها بالتعلم وحماسها.

وقالت كاملة: “تم ترشيحي مع شخص آخر، وكان علينا أن نقوم بعرض تقديمي، ثم حصلت أنا على اللقب”، وستشارك كاملة الآن في المنافسة الوطنية، حيث ستخوضها مع أكثر من 40 طالباً في مختلف الكليات والمعاهد في التعليم الثانوي، وفي حال فوزها، ستكون رابع سفيرة للتعليم الثانوي.

وأكملت كاملة عامين من دراسة الإدارة المالية (مدتها 3 سنوات) وتريد متابعة دراستها على مستوى مهني أعلى، وعن ذلك قالت: “ربما سأختار تعليماً آخر”، حتى أنها تفكر في دراسة الطب، ووالدها واثق من أن لديها القدرة على ذلك.

وكان والد كاملة مدير مدرسة ابتدائية في مدينة القامشلي قبل مغادرته سوريا، فيما كانت والدتها معلمة في المدرسة، وعلق والدها على تفوقها بالقول: “كانت كاملة متفوقة في الدراسة في سوريا أيضاً”.

وعن رحلة اللجوء التي خاضها والدها، قالت كاملة: “استغرق والدي أسابيع للوصول إلى اليونان، طوال الوقت لم نكن نعرف أين كان وما إذا كان على قيد الحياة، كان يمكن أن يغرق، ولم نكن نعرف ما حدث له”.

وبعد نجاحه بالوصول إلى هولندا، تمكن الأب من لم شمل عائله خلال عام، لتصل كاملة مع والدتها وأشقائها بالطائرة.

وعن سوريا، قالت كاملة: “لو أصبحت سوريا آمنة سنعود، نفتقد أقربائنا الذين بقوا هناك”، وأضاف والدها: “إذا استغرق الأمر وقتاً طويلاً قبل أن تصبح سوريا آمنة، فلا يمكننا العودة، حينها سيكون أبنائي قد أكملوا تعليمهم ولديهم عمل”.

المصدر

هولندا بالعربي
هولندا- انتحار الكاتبة المغربية نعيمة البزاز كل ما جاء في المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء الهولندي ووزير الصحة إصابة عدد من موظفي السفارة الهولندية في كارثة انفجار مرفأ بيروت الشرط ـة الألمانية توقف رجل ينقل شجرة نخيل بطريقة غريبة جداً سيعاقب حكام المباريات لاعبي كرة القدم بكرت أحمر إذا سعلوا عن قصد شجـ ار كبير في طائرة هولندية متجهة من أمستردام إلى جزيرة Ibiza سيارة طائرة من صنع شركة هولندية بلجيكا- حظر التجوال في مقاطعة أنتويرب بسبب فيروس كورونا القبض على لاجئ سوري في مطار روتردام قادم من اليونان بوثائق مزورة هولندا- تعويض موظف بمبلغ 7200 يورو بعد أن سرق كيس بلاستيكي بقيمة 3 سنت فقط CBR يخسر العام الماضي 2.4 مليون يورو و نسبة النجاح منخفضة جداً هولند- المشتبه بهم يرمون نصف مليون يورو نقدًا من السيارة خلال مطاردة تعتقد هيئة حماية البيانات الهولندية أن نهج إدارة الضرائب والجمارك كان عنصري فيما يخص بدل رعاية الأطفال العائلة الملكية الهولندية تبدأ العطلة الصيفية بجلسة تصوير (صور و فيديو) ING ترفع تكاليف الخدمات لأصحاب الحسابات البنكية هولندا تنشأ أكبر جزيرة طاقة شمسية في أوروبا Dick هو أول هولندي لديه دراجة تعمل بالهيدروجين يورونيوز: أنت عربي وتريد السفر إلى الاتحاد الأوروبي ؟ إليك قائمة المسموح لهم بالدخول في هولندا .. وزيرة تتحدث عن الوضع في سوريا و عما إذا كان يجب تغيير سياسة اللجوء المتعلقة باللاجئين السوريين عقوبة السجن لمدرب القيادة الذي اعتدى “جنسيـاً” على طلاب قاصرين.

00:00:00مكة المكرمة

عاجل