يورونيوز: أنت عربي وتريد السفر إلى الاتحاد الأوروبي ؟ إليك قائمة المسموح لهم بالدخول

2020 يوليو, 02

وافقت دول الاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء على إعادة فتح الحدود الخارجية للتكتّل أمام رعايا 15 دولة، من بينها ثلاث دول عربية، وهي: الجزائر، المغرب وتونس، وذلك ابتداءً من تاريخ الأول من تموز/يوليو.

يأتي القرار بعدما انحسر وباء كوفيد-19، الذي أثر بشدة على الاتحاد الأوروبي، وأدى، حتى الآن، إلى وفاة أكثر من 191 ألف شخص في القارة الأوروبية بشكل عام، بحسب مصادر رسمية.

ومنذ منتصف حزيران/يونيو الفائت، بدأت الدول الأوروبية بإعادة فتح حدودها الداخلية، بعدما تسبب فيروس كورونا بتعليق منطقة شنغن عن العمل بشكل شبه كلّي.

قرار إغلاق الحدود الداخلية لم يعجب الجميع أساساً.

ويجب أن تعرف، قبل الدخول في تفاصيل القائمة، أن المجلس سينظر في قائمة البلدان مجدداً بعد أسبوعين، وقد تخرُج منها بلاد عربية أو تدخلها أخرى، كما حصل مع مصر ولبنان سابقاً.

إذا كنت تسافر من المغرب أو الجزائر أو تونس ستتمكن من السفر إلى الاتحاد الأوروبي بشكل عادي، ما إن تسمح لك سلطات بلادك. فحدود الجزائر والمغرب مغلقة حتى ساعة كتابة هذه السطور. أما إذا كنت تونسياً، فأبواب الاتحاد مفتوحة أمامك.

إلا أن السلطات الجزائرية والمغربية ما زالتا متمسكتين بقرارهما إغلاق الحدود بسبب استمرار ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19.

إذا كنت من دولة عربية أخرى، سيسمح لك ولأسرتك، بالدخول إلى الاتحاد الأوروبي، شرط أن تكون حاملاً لجنسية أحد بلدان التكتل، أو من المقيمين فيه لمدة طويلة، بحسب ما ينص عليه البيان الذي نشره المجلس الأوروبي أمس.

ووضع “الإقامة الطوية”، بحسب البند الثامن من توجيه المجلس الذي نشر في العام 2003، يحصل عليه أي مواطن من دولة خارج التكتل، بشكل تلقائي، وذلك بعد إمضاء 5 سنوات (بدون انقطاع) داخل إحدى الدول الأعضاء، وبشروط معنية.

طبعاً لا حاجة للتذكير أن الأمر يعتمد أيضاً على وضع حدود البلاد حيث تتواجد.

إذ كنت تعمل في “وظيفة أساسية”

تفصل وثيقة إضافية نشرت مع بيان الأمس ماهية “الوظيفة الأساسية” وجاءت فيها قائمة مؤلفة من 11 نقطة. وبالتالي، فالعرب الذين يعملون في المهن أدناه، حتى لو لم يكونوا من حاملي الجنسية الأوروبية أو من المقيمين، يمكنهم الدخول إلى الاتحاد:

– العاملون في المجال الصحي والباحثون في المجال نفسه أو الذين يعملون في قطاع العناية بالعجزة.

– العاملون “الحدوديون” – أي الذين هم من دولة حدودية مع التكتل، ولكنهم يعملون في داخله.

– العاملون في المجال الزراعي بطريقة موسمية.

– العاملون في مجال النقل.

– العاملون في البحر.

– الدبلوماسيون والعاملون في المؤسسات الدولية والعسكريون والعاملون في المجال الإنساني.

– مسافرو الترانزيت (يعني يمكنك العبور في فرنسا إلى كنت ذاهباً إلى جزر فارو مثلاً).

– إذا كانت لديك دواع عائلية طارئة.

– إذا كنت تبحث عن حماية دولية.

– إذا كنت تريد إنهاء دراساتك.

– إذا كنت صاحب مؤهلات وكفاءات عالية جداً وعملك ضروري للاقتصاد ولا يمكن أن تقوم به من الخارج. المصدر :(EURONEWS)

هولندا بالعربي
هولندا: إعادة توطين مجموعة من السوريين المقيمين في لبنان تتلقى عشر بلديات إعانة للتعامل مع طالبي اللجوء المسببين للإزعاج أمستردام: مقتل شخص و اصابة اخر بعد إطلاق النار في موقف سيارات لسوبرماركت Dirk van de Broek حرق سيارات للمرة السادسة خلال أسبوع في أرنهيم هولندا: فطر سام يودي بحياة لاجئ في مركز لطالبي اللجوء أقنعة الوجه إلزامية أيضًا أثناء دروس القيادة ، وإلا فلا اختبار القيادة! النمسا : تكرم لاجئ فلسطيني سوري نال المرتبة الأولى في جامعته عثرت الشرطة على كميات من أوراق 50 يورو في سروال أحد الرجال! لاجئون من العراق يصلون من تركيا إلى ألمانيا عبر استئجار طائرة لاجئون ينامون على الأرض في مكتب استقبال اللاجئين في هولندا محاكمة شابين سوريين بتهمة السطو على متاجر في هولندا مهاجرون سورييون ولبنانيون بنوا أقدم مسجد في أمريكا ( فيديو ) طبيب نساء هولندي ينجب 17 ابناً من مريضاته دون علمهن مغني الراب بوف يريد أن يدفع مخالفة السرعة منذ 2016 و يستعيد رخصة القيادة(فيديو) 14 ألف سبيكة و ألف صندوق ذهب ” تغزو ” شوارع أمستردام(فيديو) بريطانيا تعتزم تشديد سياسة الهجرة وترحيل عددا أكبر من الوافدين بشكل غير شرعي تعديل المخالفات المرورية لعام 2021 بلجيكا- فنانة أصبحت أميرة بلجيكية بعد أن أثبتت نسبها للعائلة المالكة إصدار بطاقة الهوية الهولندية الجديدة مع وظيفة تسجيل الدخول اعتبارًا من 4 يناير 2021 بلجيكا: اعتقال أربعة اشخاص بسبب اختطاف مروحية

00:00:00مكة المكرمة

عاجل

%d مدونون معجبون بهذه: