هولندا- انتـ!حار الكاتبة المغربية نعيمة البزاز

2020 أغسطس, 09

أقدمت الكاتبة الهولندية من أصل مغربي ”نعيمة البزاز“ على الانتـ!حار، السبت الماضي، وهي في الـ 46 من عمرها، مخلفة وراءها زوجا وطفلتين.

وأعلن نبأ انتحـ!ـار الكاتبة المغربية الشابة، الكاتب المغربي الهولندي عبد القادر بنعلي عبر حسابه الرسمي على ”تويتر“.

وعاشت الراحلة صراعا مع مرض الاكتئاب، تطرقت لبعض فصوله في مؤلفها ”متلازمة السعادة “ الصادر عام 2008.

وعرف عن المؤلفة تناولها لمواضيع حساسة وجريئة، كالجـ نس والدين والمخد!رات، وتعرضت بسبب ذلك للتهديد بالقتـ!ل سنة 2007، بعد تطرقها لتنامي ظاهرة الإسلام السياسي و الإر!هاب في هولندا.

وعرفت أول نجاحاتها عام 2010 مع رواية ”نساء فينيكس“، التي وصفت من خلالها معاناة عائلة مهــاجرة أقامت بحي ”فينيكس“ المعروف بالعاصمة الهولندية أمستردام، بسبب عنصــرية وكراهية جيرانها الهولنديين.

رواية نساء فينيكس

كما أن لها رواية ”عشاق الشيطان“ كتبتها عام 2013.

وبدأت نعيمة البزاز مشوارها الأدبي عام 1995 وهي في عمر الـ 21 عاما، برواية ”الطريق إلى الشمال“، التي تحكي قصة فتاة مغربية تحلم بعيش حياة أفضل في أوروبا.

أثار انتـ!حار الكاتبة الهولندية من أصل مغربي نعيمة البزاز، المفاجئ حالة من الصدمة في أوساط النخب الأدبية بهولندا وخاصة من ذوي الأصول المغربية.

وكتبت السياسية الهولندية من أصول مغربية، خديجة عريب التي تتولى رئاسة البرلمان الهولندي: ”لقد كانت شخصا لطيفا وذكيا للغاية، وكانت دائما مفاجئة. سأفتقدك بشدة ”.

وغرد أحمد مرقش، عمدة مدينة أرنهيم الهولندية: ”منزعج بشدة من وفاة نعيمة البزاز ، وحزن عميق بسبب عدم وجود مثل هذه الزوجة الرائعة والمبتكرة، أتعاطف مع العائلة الجميلة التي فقدتها“.

وعاشت الراحلة صراعا مع مرض الاكتئاب، تطرقت لبعض فصوله في مؤلفها ”متلازمة السعادة “ الصادر عام 2008.

وعولجت نعيمة البزاز سابقا من مرض الاكتئاب، لكنها لم تشف منه على ما يبدو بالكامل.

من مكناس إلى هولندا

ولدت البزاز في مكناس بالمغرب وهاجرت إلى هولندا مع عائلتها وهي طفلة صغيرة في الرابعة من عمرها

أكملت البزاز دراستها الثانوية، قبل أن تلتحق بالجامعة، غير أنها سرعان ما تركتها لبدء مهنة الكتابة.

نُشرت لها أول رواية عام 1996 وحصلت على جائزة لمؤلفي أدب الأطفال أو الشباب الذين يركزون على أطفال الأقليات في هولندا.

وأصبحت الرواية مشهورة جدا بين الشباب الهولندي. وفي عام 2002 ظهرت روايتها الثانية وأصبحت مجموعة القصص القصيرة تلك من أكثر الكتب مبيعا على الفور في هولندا.

وفي سبتمبر 2006 ، ظهر كتابها الثالث والأكثر إثارة للجدل والمليء بالمحتوى الصريح والنقد للعقائد الدينية، وتعرضت بسبب ذلك للتهديد بالقـتـ!ل.

المصدر

هولندا بالعربي
بلجيكا: اعتقال أربعة اشخاص بسبب اختطاف مروحية ألمانيا- سوري يقتل زوجته طعناً بالسكين توفيت كورين سباير ، أول ملكة جمال هولندية للعالم (الفيديو من عام 1958) تعيين مدرب جديد للمنتخب الهولندي خلفا لكومان ألمانيا- قطاع الحرف اليدوية في ألمانيا يعلن عن 29 ألف وظيفة تدريب شاغرة حقيقة قصة الدجاجة التي أجريت لها عملية جراحية فريدة من نوعها في مصر هولندا ترفع دعوة قضائية لمحاسبة مسؤولي النظام السوري عن “انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان” ألمانيا- قناة دويتشه فيله DW : ” القبيسيات ”حركة إسلامية سرية للنساء فقط .. من الملاحقة و العمل السري إلى تأييد الأسد و الجلوس معه ( فيديو ) المفوضية الأوروبية تريد إلغاء اتفاقية دبلن بالبند المتعلق ببلد دخول اللاجئين سجن و غرامة لأربعة شبان هولنديين من مشجعي إيندهوفن الذين أهانوا النساء في مدريد هولندا تسجل أعلى زيادة يومية لها فى الإصابات بفيروس كورونا فيديوهات ذات دقة عالية لأجمل الأماكن في أمستردام و روتردام و لاهاي (مع التعليق العربي) إيكيا تعتزم إفتتاح أول متجر للسلع المستعملة هولندا- حصل للتو على رخصة قيادته ، لكنه يفقدها بعد قيادة جنونية في تيلبورخ بعد ترحيلهم من بريطانيا .. سيدة بريطانية تساعد 11 لاجئاً سورياً تشردوا في شوارع مدريد و تنتقد حكومة بلادها هل تبحث عن عمل في هولندا؟ إليك الخطوات الصحيحة هولندا- تعرض آلاف الأشخاص للخداع عند التقدم للحصول على شهادة تسجيل سيارة أو دراجة نارية:”الموقع يشبه موقع RDW” محكمة لاهاي تدين خيرت فيلدرز بجريمة الإهانة الجماعية ألمانيا-الكشف عن عدد الألمانيات المتزوجات من سوريين و عدد الألمان المتزوجين من سوريات منذ 2011 أطفال هولندا هم الأكثر رفاهية و رضا عن حياتهم بين دول العالم

00:00:00مكة المكرمة

عاجل